عيد الاضحى المبارك


مواضيع تهمك

الركن العام للمواضيع العامة يمنع منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات

ما هي طريقة حساب الحمل من آخر دورة؟ وكيفية حساب الولادة؟

لا تمر الأشهر الكاملة من الحمل بشكل طبيعي بالنسبة للمرأة الحامل. منذ إجراء اختبار الحمل، ستبدأ الأسئلة في...

احصائياتى

الردود
0

المشاهدات
2156
MR.VERDASCO
.:: عضو مشارك ::.
  • MR.VERDASCO has a spectacular aura aboutMR.VERDASCO has a spectacular aura about

  • MR.VERDASCO غير متواجد حالياً
  • إرسال رسالة عبر Yahoo إلى MR.VERDASCO

المشاركات
55

+التقييم
41

تاريخ التسجيل
Nov 2015

الاقامة
مصر

نظام التشغيل
windows 8.1

رقم العضوية
639
11-22-2023, 06:55 AM
المشاركة 1
11-22-2023, 06:55 AM
المشاركة 1
Article ما هي طريقة حساب الحمل من آخر دورة؟ وكيفية حساب الولادة؟
لا تمر الأشهر الكاملة من الحمل بشكل طبيعي بالنسبة للمرأة الحامل. منذ إجراء اختبار الحمل، ستبدأ الأسئلة في الظهور بالنسبة للأم والأب بالنسبة لـ حساب الحمل، فما هي أفضل طريقة لحساب أسابيع الحمل؟ تكمن أهمية حساب أسابيع وأشهر الحمل مع معرفة موعد الولادة في مساعدة الأم الحامل على التكيف مع مراحل الحمل ومعرفة الأمور ذات الأهمية التى يجب الاستعداد لها من أجل ولادة سليمة بدون عوامل نفسية.

ورغم أن طريقة حساب الحمل من آخر دورة وموعد الولادة بالأشهر أو الأيام أو الأسابيع تختلف من أم لأخرى، إلا أننا سنتابع مع الجميع في هذا المقال عن الطريقة المناسبة لحساب فترة الحمل وتوقع الموعد المناسب تاريخ.

فوائد حساب الحمل
كان في السابق النساء الحوامل لا يهتمن بمعرفة فوائد حساب الحمل، فكان لديهم قناعة أن موعد الولادة سوف يكون بعد مرور 9 أشهر كاملة. إلا أن الأمور باتت أفضل خلال هذه الأيام العصرية خاصة مع التواصل المستمر مع الطبيب المعالج وتوعيتهم على أهمية الحفاظ على صحتهم خلال فترة الحمل.

وقد أصبحت النساء الحامل خلال تلك الفترة أكثر حرصًا على معرفة موعد الولادة وكذلك حساب أسابيع الحمل ترتيبًا، كما لديهم شغف عالي لتنظيم حياتهم الشخصية وتناول أطعمة جيدة للحصول على ولادة صحية. من جانب آخر النساء الحامل باتت تهتم بميعاد الدورة الشهرية، وحساب ايام التبويض.

مع التقدم العصري والعلمي أصبحت المرأة الحامل تدون كل شيء داخل أجندة معينة بهذه الفترة، فيما يلى سوف نتابع بعض الفوائد التى تنتج من حساب الحمل ومعرفة أسابيع وأشهر الحمل المتوقعة عند الولادة.

من فوائد حساب أسابيع وشهور الحمل ما يلي:
  • تبدأ المرأة الحامل في الاستعداد لكافة أعراض المراحل الثلاث.
  • معرفة الأعراض وتتبع المزيد منها وتوقع موعد الإنتهاء.
  • المتابعة على تناول أطعمة مفيدة لكل فترة.
  • معرفة تطورات نمو الجنين في كل ثلث من شهور الحمل.
  • معرفة مواعيد السفر وتحديدها خلال فترات الحمل المختلفة.
  • شراء مستلزمات مناسبة للجنين وعلى حسب جنسة.

هل التنبؤ بموعد الولادة مهم للحامل استعداداً لبدء إجراءات الولادة؟
بالطبع من المهم أن تعرف المرأة الحامل موعد ولادتها، ومن المهم أيضًا ما يلي:
  • من المهم اختيار مستشفى ولادة أكثر صحية ومناسبة لحالة الحمل وعسرها.
  • يجب الاهتمام بزيارة المستشفى ومعرفة غرف الولاد التى تتم فيها.
  • الانضمام إلى دورات تدريبية ورياضية ونفسية وعلمية عن الولادة.
  • التجهيز إلى الرضاعة الطبيعية.
  • تجهيز شنطة الولادة بشكل كامل بدون نقصان شيء.

طريقة حساب الحمل
إذا كنت ترغب في معرفة طريقة حساب الحمل، فيجب التنويه إلى أنها تنقسم إلى ثلاث أجزاء أو مراحل بمعنى آخر. ما يعني أن فترة الحمل تنقسم إلى الثلث الأول والثاني والثالث، تابع لمعرفة ما يلي:

1. الثلث الأول
ضمن مراحل الحمل عند النساء أنه يبدأ في الثلث الأول، وهو اليوم الأول حيث ينتهي في الأسبوع 13 من عمر الحمل. علميًا يبدأ قبل بدء عملية الإخصاب للنساء، أي أن موعد حدوث الحيض الأخير. يبدأ ذلك الثلث بالمزيد من الفحوصات التى يجب على النساء أخذ الحذر والحيطة مع متابعة مع اخصائي لضمان سلامة الحمل والجنين وثبات الفترة الأولى بدون توترات عصبية أو عوامل نفسية.

2. الثلث الثاني
يبدأ الثلث الثاني بالتأكد من تشكل كافة أعضاء الجنين مع معرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند، كما يشمل بدء فحوصات هامة مثل البروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل لدم الجسم، أيضًا تحمل الجلوكوز لتشخيص مراحل تطور سكري الحمل ومنعه، مع الحد من الضغوطات النفسية في نهاية المرحلة الثانية.

3. الثلث الثالث
يزداد في ذلك الثلث وزن الحامل بواقع نصف كيلوجرام تقريبًا في كل أسبوع من فترة الحمل، حيث يصبح الجنين كائن بشري مستعدًا إلى الخروج للحياة. وقد يصل الجنين في نهاية الثلث الأخير من فترة الحمل إلى وزن قد يفوق 3 كيلوجرام، أيضًا قد تحدث الولادة في الأسبوع 28 من الثلث الثالث للنساء الحوامل.

كم عدد أسابيع الحمل؟
تتكون الفترة الطبيعية لفترات الحمل من 40 أسبوعًا، وقد تزيد أو تقل بمقدار أسبوعين، بمعنى قد تلد النساء الحامل في الأسبوع 38 وقد تلد في الأسبوع 42، وفي بعض الأحيان قد يزيد على 4 أسابيع.

يُمكن حساب الحمل بداية من التاريخ الأول في آخر دورة شهرية حدثت للنساء، وقد يحدث التلقيح عادة بين اليوم العاشر إلى اليوم الرابع عشر من حدوث الدورة الشهرية.

كيفية حساب أسابيع الحمل وموعد الولادة المتوقع
طريقة حساب الحمل الصحيحة تساعد على تكييف الحامل مع فترات الحمل المختلفة، وتكون بطبيعة الحال مستعدة إلى موعد الولادة نفسيًا وبدنيًا. كما أن هناك المزيد من طرق حساب أسابيع الحمل المختلفة، والتي من بينها ما يلي:

1. إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة
قبل الخوض في حساب الحمل عند النساء اللاتي يمتلكن دورة شهرية منتظمة، يتعين في البداية التركيز على تحديد أيام التبويض. تُعرف أيام التبويض على أنها الفترة التي تبدأ في اليوم الأول من الدورة الشهرية وتمتد لمدة 14 يومًا، على افتراض أن فترة الدورة تبلغ 28 يومًا.

بعض النساء اللاتي يمتلكن دورة شهرية منتظمة يتجاوز طولها 28 يوماً قد تحتاج إلى حساب أيام التبويض بطريقة مختلفة. على سبيل المثال، إذا كانت دورتهن تبدأ كل 30 يوماً، فيجب حساب فترة التبويض بطرح 14 يوماً من آخر يوم في الدورة السابقة قبل بداية الدورة الشهرية التالية، هذه الفترة هي تلك التي يمكن أن تكون فيها أيام التبويض لدى هؤلاء النساء.

فيما يتعلق بحساب موعد الولادة، يمكن البدء في الحساب للنساء الحوامل من تاريخ بداية آخر دورة شهرية. عادةً ما يُفترض أن تستمر فترة الحمل لمدة تتراوح بين 38 و 42 أسبوعًا، مع إمكانية زيادة أو انخفاض هذه الفترة. ومع ذلك، فإن هذه الفترة هي التي تم الاتفاق عليها علميًا وطبيًا لفترة الحمل الطبيعية لدى النساء، وذلك بناءً على الأبحاث والمراجع الطبية الواسعة النطاق.

على الرغم من أن الحمل يبدأ فعليًا عندما يتم تخصيب البويضة في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، إلا أن معظم الأطباء يعتبرون أن بداية الحمل هي اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

2. إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة
في حال كانت الدورة الشهرية للنساء غير منتظمة، فهناك المزيد من الأمور التى تساعد على حساب ايام الحمل بعد حدوث الدورة الشهرية غير المنتظمة، ومن بينها ما يلي:
  • يجب مراقبة درجة حرارة جسم النساء.
  • لفهم نمط الدورة الشهرية ومعرفة التغيرات التي تحدث فيها، من الضروري تتبع موعد قدومها بدقة.
  • من المهم مراقبة كمية الإفرازات التى قد تحدث لعنق الرحم، فقد تكون الكمية الناتجة قليلة بعد انتهاء الدورة الشهرية، بينما قد تزيد الكمية عند اقتراب فترة التبويض.
  • يجب استعمال اختبار الإباضة الرقمي، وهو اختبارًا موجودًا في الصيدليات الطبية، ذلك الاختبار يشبه اختبارات الحمل في طريقة عمله.

هناك أيضًا أعراض قد تظهر عند عدم انتظام فترات الحيض تابعة لحساب اسابيع الحمل. هذه الأعراض قد تصاحب الدورة الشهرية الغير منتظمة، ومن بينها:
  • وجود نزيف في الحيض غير طبيعي.
  • قد يكون ألم الحيض شديدًا أو متوسطًا أو خفيفًا.
  • قد تشعر المرأة بحالة من الحزن أو الاكتئاب أو القلق أو التعب ضمن تغيرات المزاج.

كيف يُمكن حساب أسابيع الحمل؟
تعمل الأطباء على حساب 280 يومًا ما يعادل 40 أسبوعًا بداية من اليوم الأول إلى آخر فترة الدورة الشهرية من أجل تحديد موعد الولادة المتوقع. لكن ذلك قد يُعتبر مجرد تقدير. إلا أن 5% من الأطفال تتم ولادتهم في الموعد المتوقع.

من المرجح أن تلد المرأة الحامل في أي وقت خلال أسبوعين قبل أو بعد ذلك اليوم. قد تحصل المرأة أيضًا على حمل كامل بين 39 إلى 41 أسبوعًا.

إلا أن موعد الولادة المتوقع من الأخصائي للحامل قد يتغير بعد إجراء أول فحص بالموجات فوق الصوتية أثناء الحمل، وغالباً ما يتم إجراؤه خلال الأسبوعين العاشر والرابع عشر من الحمل، حيث يتم تقديم تاريخ تقريبي للولادة بناءً على تطور وحجم الجنين.

أسابيع الحمل مقسمة بالأشهر
فيما يلى نوضح من خلال الجدول التالي أسابيع الحمل مقسمة بالأشهر، تابع ما يلي:

الثلث الأول:
الشهر الأول يبدأ من 1 إلى 4 أسابيع.
الشهر الثاني يبدأ من 5 إلى 8 أسابيع.
الشهر الثالث يبدأ من 9 إلى 13 أسبوع.

الثلث الثاني:
الشهر الرابع يبدأ من 14 إلى 17 أسبوع.
الشهر الخامس يبدأ من 18 إلى 22 أسبوع.
الشهر السادس يبدأ من 23 إلى 27 أسبوع.

الثلث الثالث:
الشهر السابع يبدأ من 28 إلى 31 أسبوع.
الشهر الثامن يبدأ من 32 إلى 35 أسبوع.
الشهر التاسع يبدأ من 36 إلى 40 أسبوع.

كيف يمكن حساب الحمل بشكل دقيق؟
يمكن استخدام قاعدة نيغل لحساب الحمل بشكل دقيق، كما يمكن استخدام عجلة الحمل أيضًا، إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة عند النساء، مما يعني أنها تستمر حتى 28 يومًا، وتشمل ما يلي:

1. قاعدة نيغل لحساب الحمل
قاعدة نيغل تتضمن معادلة بسيطة يتم عبر إضافة 7 أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة حيضية، من ثم طرح ثلاث أشهر للحصول على تاريخ الولادة المتوقع. فإذا كان موعد آخر دورة طمثية هو 1 يناير 2023 فيجب القيام بالتالي:
  • إضافة 7 أيام إلى التاريخ ليصبح 8 ديسمبر 2023.
  • طرق ثلاث أشهر من التاريخ ليصبح 1 سبتمبر 2023.
  • تغيير التاريخ عند الحاجة، قد يكون التاريخ المتوقع 2024 بدلاً من 2023.
  • أي أن تاريخ الولادة المقدر في ذلك المثال قد يكون 1 سبتمبر 2024.

2. عجلة الحمل لحساب الحمل
هناك طريقة أخرى من خلال عجل الحمل لحساب وقت الولادة المتوقع. يُمكن استخدام عجلة الحمل وهي شائعة لدى معظم الأطباء في حساب الحمل ومدته، ومن السهل حساب موعد الولادة إذا كان لديك مثل هذه العجلة.

يمكن حساب موعد الولادة المتوقع للنساء من خلال وضع تاريخ آخر دورة طمثية في عجلة الحمل. وعند وضع المؤشر على التاريخ، يشير المؤشر إلى التاريخ المتوقع للولادة. من المهم أن تتذكر النساء أن هذه الطرق هي تقديرات فقط، وأن فرص حدوث الولادة في هذا التاريخ بالتحديد ضئيلة، ولكنها تحدد هذه الفترة بشكل عام.

ما الحل إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة؟
قد تعاني بعض النساء من دورة غير منتظمة أو أطول من المعتاد بشكل ثابت، في مثل تلك الحالات يُمكن إجراء بعض الحسابات البسيطة. تستمر المرحلة الثانية من دورة الحيض للنساء 14 يومًا دائمًا، وهو ذلك الوقت بين حدوث الإباضة والدورة الشهرية اللاحقة.

إذا كانت تواجه النساء دورة شهرية 35 يومًا، فعلى سبيل المثال سوف يكون التبويض لديها في اليوم 21 تقريبًا من الدورة الشهرية.
طالما كان لدى الأخصائي المعالج فكرة عامة عن موعد التبويض وبشكل عام، فيمكن استخدام موعد آخر دورة لتحديد موعد الولادة. على سبيل المثال:
  • إذا كانت فترة الدورة 35 يومًا واليوم الأول للدورة هو 1/1 من الشهر فيجب إضافة 21 يومًا ليصبح التاريخ 1/22.
  • يجب طرح 14 يومًا لإيجاد الموعد المعدل لآخر دورة شهرية للنساء وهو 1/8 من الشهر.

هل تواجه النساء مشاكل في عدم تذكر موعد آخر دورة شهرية؟
قد تواجه النساء الحامل مشكلة في عدم تذكر موعد آخر دورة شهرية، لكن هناك طرق أخرى لحساب موعد الولادة المتوقع عندما لا تقدر الحامل تذكر آخر دورة لها، بما في ذلك:
  • إذا كانت المرأة الحامل تعرف أن الدورة الحيضية كانت في أسبوع محدد، من ذلك يمكن للطبيب تحديد الولادة بشكل تقريبي.
  • أما إذا كانت المرأة لا تتذكر دورة الحيض، سوف يبدأ الطبيب المعالج باتخاذ بعض الإجراءات منها التصوير بالأمواج فوق الصوتية لتحديد عمر الحمل وموعد الولادة المتوقع.

هل حاسبة الحمل دقيقة؟
تُعتبر حاسبة الطبيبات للحمل سواء الخاصة بالتطبيقات أو بالأطباء أو المواقع الأخرى مبنية على أسس علمية طبية من أجل حساب تاريخ الولادة المتوقع. ما يعني أنه يمكن أن تتم الولادة في مثل التاريخ المتوقع أو قد تكون قبل ذلك أو بعد.

بالإضافة إلى ذلك فإن إدخال بيانات صحيحة لـ حاسبة الحمل سوف يخرج نتائج أكثر دقة وتكون في تلك الحالة حاسبة موعد الولادة مثل الطبيب بالشهر، ويمكن الإعتماد عليها كليًا.

ختامًا
حساب موعد الولادة هو عملية بسيطة يساعد النساء الحوامل في بدء الاستعداد لولادة متوقع حدوثها في تاريخ معين. يمكن حساب موعد الولادة عبر استخدام قاعدة نيغل أو عجلة الحمل، إذ أنهم خطوات بسيطة يتم الأخذ بها في الاعتبار من اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

ومع ذلك يجب التذكر أن قاعدة نيغل ليست دقيقة دائمًا كذلك عجلة الحمل، خاصة لو كانت الدورة الشهرية للنساء غير منتظمة. لذلك من الأفضل استشارة طبيب معالج لتحديد موعد الولادة بشكل دقيق.

المصدر: ما هي طريقة حساب الحمل من آخر دورة؟ وكيفية حساب الولادة؟


اضافة رد

العلامات المرجعية

ما هي طريقة حساب الحمل من آخر دورة؟ وكيفية حساب الولادة؟


أدوات الموضوع

الانتقال السريع
المواضيع المتشابهه للموضوع: ما هي طريقة حساب الحمل من آخر دورة؟ وكيفية حساب الولادة؟
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة حذف حساب الفيس بوك هيلبرنت ركن مواقع التواصل الإجتماعي 0 06-23-2020 11:08 PM
[Facebook] شرح معرفة id اى حساب على الفيس بوك , معرفه id اى حساب على الفيس بوك , صفحة فيس بوك , حساب جوجل بلس ᴀммαя єℓѕαуєɒ ركن مواقع التواصل الإجتماعي 3 10-29-2017 07:43 PM
شرح طريقة ربط حساب انستغرام مع حساب فيس بوك , ربط حساب انستغرام مع حساب الفيس بوك ᴀммαя єℓѕαуєɒ ركن مواقع التواصل الإجتماعي 1 01-14-2017 08:39 PM
[Facebook] طريقه ربط حساب تويتر ب حساب فيس بوك واظهار ما تكتبه في تويتر على فيس بوك هيلبرنت ركن مواقع التواصل الإجتماعي 0 12-15-2016 12:10 AM
طريقه الحصول على (اى دى ) حساب جوجل,فيس بوك,جروب الفيس,حساب اليوتيوب,صفحه الفيس| هيلبرنت ركن مواقع التواصل الإجتماعي 0 10-02-2015 11:28 PM




الساعة الآن 03:59 PM
RSS 2.0XML Site MapTAGS SiteInfo SiteRSS FeedMap SectionsvB MapsMap TagSitemap ForumMaps Forum