الملاحظات

الركن العام للمواضيع العامة يمنع منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو ترفيهيه أو التشهير بأي موقع أو صاحبه أو ذكر نوع من أنواع الإختراقات

ما هي عدد القصص التي ميز الله بها سورة الكهف ؟

سورة الكهف التي أوصى رسول الله بقراءتها في كل جمعه، حتى تنير لمن يقرأها أيامه حتى الجمعة التي تليها و هي سورة مكية، أي نزلت على رسول الله في مكة المكرمة، وهي في القرآن الكريم تكون السورة الثامنة عشر،...

احصائياتى

الردود
0

المشاهدات
159
هيلبرنت
.:: رفيق درب ::.
  • هيلبرنت has much to be proud ofهيلبرنت has much to be proud ofهيلبرنت has much to be proud ofهيلبرنت has much to be proud ofهيلبرنت has much to be proud ofهيلبرنت has much to be proud ofهيلبرنت has much to be proud ofهيلبرنت has much to be proud ofهيلبرنت has much to be proud ofهيلبرنت has much to be proud of

  • هيلبرنت غير متواجد حالياً

المشاركات
9,638

+التقييم
296

تاريخ التسجيل
Jul 2015

الاقامة
فى الدنيا

نظام التشغيل
windows 8

رقم العضوية
18
01-19-2019, 04:38 PM
المشاركة 1
01-19-2019, 04:38 PM
المشاركة 1
افتراضي ما هي عدد القصص التي ميز الله بها سورة الكهف ؟
سورة الكهف التي أوصى رسول الله بقراءتها في كل جمعه، حتى تنير لمن يقرأها أيامه حتى الجمعة التي تليها و هي سورة مكية، أي نزلت على رسول الله في مكة المكرمة، وهي في القرآن الكريم تكون السورة الثامنة عشر، تبلغ عدد آياتها 118 آية، وموقعها في وسط القرآن الكريم، وقد ميزها الله بعددٍ من القصص التي فيها الكثير من الموعظة والحكمة للناس أجمعين، وحتى يتعلم الناس جيدا من قصص الأمم السابقة، و عددها خمس قصصٍ وهي: قصة أصحاب الكهف، قصة صاحب الجنتين، قصة آدم وإبليس، قصة موسى والعبد الصالح، و أخيرا قصة ذي القرنين.

قصة أصحاب الكهف
و قد أنزل الله هذه القصة علىس سيدنا محمد، عندما أشار اليهود على قريش بأن يسألوه عن قصة أصحاب الكهف، فأنزلها الله عليه كي يبين لهم صدقة ويؤكد لهم أن قصة أصحاب الكهف ليست إلا معجزة من معجزات الله و دليل جديد على قدرته عز وجل .

وهي عن بضعة فتية آمنوا بالله سبحانه وتعالى، حتى هربوا من قومهم خشية أن يفتضح أمرهم و يقعوا في الفتنة ، فأنامهم الله في الكهف مع كلبهم سنوات لا يعلمها إلا الله حتى أمر عز وجل بأن يفيقوا من جديد حتى يكونوا عبرة للعالمين .

ما هي عدد القصص التي ميز الله بها سورة الكهف ؟


الإعجاز في قصة أصحاب الكهف
ومن أهم الإعجاز العلمي في هذه القصة، كان ما جاء في القرآن عن أن الفتية كان الله يقلبهم يمينا و شمالا أثناء نومهم ، وهو ما كشف عنه العلم بضرورة تقلب الشخص النائم لفترات طويلة، لمنع حدوث تقرحات في جسده في حين جعل كلب الفتية ثابتا لا يتقلب لسببين، أن يبدو كأنه في حراستهم و يمنع دخول أي حيوان مفترس الى الكهف كما أنه لا يوجد ضرر من جلوسه في وضع ثابت دون تقلب، حيث اكتشف العلماء وجود غدد تحت جلد الكلاب تمنع اصابتهم بالتقرحات مهما طالت فترة جلوسهم.

قصة صاحب الجنتين
هي القصة الثانية من قصص سورة الكهف وقد تحدثت عن شخصين أحدهما مؤمنٍ ، والآخر كافرٍ و دار بينهما حوار جاء فيه تباهي الكافر بما يملك من مال و أبناء بينما المؤمن كان يبفق ماله دائما في مرضاة وجه الله تعالى .

حتى جاء يوم و ذهب مال و أولاد الكافر كي يكون عبرة و عظة لكل انسان حتى لا يتفاخر و لا يتكبر .


قصة آدم وإبليس
أشارت سورة الكهف بنبذة مختصرة، إلى قصة سيدنا آدم عليه السلام وكيف تكبر إبليس اللعين على المولى عز وجل ، وعدم قيامه بالسجود لآدم عليه السلام ، عندما أمر الله تعالى الملائكة بالسجود له.

وبهذه القصة فقد حذر الله المسلمين من اتخاذ إبليس وذريته أولياء من دون الله سبحانه و تعالى.


قصة موسى والخضر
تحدثت تلك القصة عن جانبٍ مختلف من حياة سيدنا موسى عليه السلام، حيث سئل أي الناس أعلم فكان رده : أنا ، وعاتبه الله على ذلك و أرسله إلى سيدنا الخضر مؤكدا له أنه أعلم منه وأنه سوف يتعلم منه، و بالفعل ذهب إليه سيدنا موسى وخاض معه عدد من المواقف كان يظن أن الخضر قد أساء العمل فيها، لكن جاءت الإجابة على سيدنا موسى وكشف له الخضر حقيقة المواقف ليتأكد بالفعل أنه لا يعلم إلا قليل.


قصة ذي القرنين
هو ملك صالح و عادل كان ينشر الخير و العطاء و المحبة في سائر أنحاء الأرض، وكان يسير من قوم إلى قوم حتى يحل لهم مشاكلهم ، حتى وصل ذو القرنين إلى قومٍ كانوا قريبين من "يأجوج ومأجوج " ، وكانت شكواهم مما يفعله ياجوج و ماجوج من فساد وضرر عظيم ، وبالفعل ساعدهم ذي القرنين ببناء سد عظيم لا يكتب له الفناء إلا بأمر الله وهو إحدى علامات قيام الساعة .

اضافة رد

العلامات المرجعية

ما هي عدد القصص التي ميز الله بها سورة الكهف ؟


أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: ما هي عدد القصص التي ميز الله بها سورة الكهف ؟
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ شرح ] طريقة معرفة مصدر أى صورة والمواقع التى تم السرقة منها! هيلبرنت ركن تطوير المواقع 2 06-15-2019 10:05 PM
[ مقال ] : هؤلاء يضحك الله تعالى إليهم لفضيلة عبدالرّزّاق البَدر حفظه الله قلب يهفو للجنة الركن العام للمواضيع العامة 3 04-20-2019 04:33 PM
حديث لخير خلق الله صل الله عليه وسلم العالمي الركن العام للمواضيع العامة 1 12-05-2017 08:15 PM
[ ارشادات ] : سبب نزول سورة الكهف S!L3NT H!LL الركن العام للمواضيع العامة 0 07-28-2017 11:53 AM
الان سورة الكهف المباركة في صورة واحدة ليسهل قرائتها واستمع لها بصوت مشايخنا الاجلاء ahmed200 الركن العام للمواضيع العامة 0 10-17-2015 12:34 AM




الساعة الآن 05:36 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
RSS 2.0XML Site MapTAGS SiteInfo SiteRSS FeedMap SectionsvB MapsMap TagSitemap ForumMaps Forum