علانات هيلبرنت



اقتصاد اعمال وعواصم كل ما يتعلق بتاريخ الدول والعواصم والمدن و الأمور الإقتصادية والمالية والتجارية
احصائياتى

الردود
0

المشاهدات
188
هيلبرنت
.:: رفيق درب ::.
  • هيلبرنت has a brilliant futureهيلبرنت has a brilliant futureهيلبرنت has a brilliant futureهيلبرنت has a brilliant futureهيلبرنت has a brilliant futureهيلبرنت has a brilliant futureهيلبرنت has a brilliant futureهيلبرنت has a brilliant futureهيلبرنت has a brilliant futureهيلبرنت has a brilliant futureهيلبرنت has a brilliant future

  • هيلبرنت غير متواجد حالياً

المشاركات
3,694

+التقييم
310

تاريخ التسجيل
Jul 2015

الاقامة
فى الدنيا

نظام التشغيل
windows 8

رقم العضوية
18
02-07-2016, 10:37 PM
المشاركة 1
02-07-2016, 10:37 PM
المشاركة 1
افتراضي تعريف السيولة المالية
لا يكاد مجلس يذكر فيه حديث اقتصادي أو مالي إلا سمعنا كلمة السيولة ولعدة مرات، وكل مرة بمضمون جديد ومعنى جديد. فالسيولة أو فقدانها هي الحل أو المرض لجميع المسائل الاقتصادية والمالية. كذلك وجدت هذه المفاهيم الخاطئة طريقها إلى الكثير من المقالات الاقتصادية والمالية على صفحات الصحف والبرامج والحوارات التلفزيونية. الواضح أن هناك تلاعبا في الألفاظ والمفاهيم إلى حد التأثير السلبي في النقاشات الموضوعية في المجالات الاقتصادية والمالية على وجه الخصوص. دفعتني غريزة حب الاستطلاع إلى سؤال البعض أثناء احتدام النقاش والجدل حول الأسهم على سبيل المثال حول هذا المفهوم، وكانت الإجابة غالباً بعيدة عما يعرفه المتخصصون عن السيولة.



كشف القناع عن هذه المفاهيم يساعد الناس عامة على تعميق المعرفة المالية والوعي الاقتصادي حتى يتمكن أكبر عدد من المواطنين من التعامل مع المعطيات المالية بكفاءة أعلى.

التخبط في المفاهيم الأولية شائع في كل بلاد العالم وعدم السيطرة على هذه المعلومات والمفاهيم الأولية يقود إلى ضبابية في التفكير وعدم تراكم المعلومات والخبرة الصحيحة ومن ثم القرارات غير الصائبة. ولعل أكثر الأخطاء شيوعاً هو الخلط بين الكتلة النقدية والسيولة وحتى بين قلة التوفير والسيطرة على الميزانية (مداخيل ومصاريف) وبين السيولة.

تُعرف السيولة بمدى السرعة وقلة تكلفة تحويل الموجودات إلى نقد حيث إن النقد هو أكثر الموجودات سيولة؛ فالموجودات التي تأخذ وقتاً طويلاً لتحويلها إلى نقد ليست ذات سيولة عالية.

هذا التعريف يحدد طبيعة السيولة وأهميتها؛ فنياً تحدد السيولة بدرجة التقارب بين سعر العرض وسعر الطلب فكلما قلّ الفرق بينهما كانت السلعة أكثر سيولة. فهي من السهل الممتنع، سهلة في التعريف ولكنها عصية في تحديد درجات السيولة لكل شريحة من الموجودات وتختلف درجة السيولة في الشريحة الواحدة حسب الحجم والوقت وحالة السوق ودرجة التشبع .. إلخ؛ كذلك تدخل الحالة النفسية والاجتماعية والسياسية كأحد عوامل درجة السيولة. كلما سادت حالة تفاؤل حيث هناك رغبة عالية في المتاجرة كان هناك تواصل أكثر بين البائع والمشتري وبذلك يكون الهامش صغيراً نسبياً بين سعر العرض وسعر البيع. فنرى درجة السيولة عالية والعكس صحيح.

إحدى أكثر النواحي جدلاً موضوعات الاستثمار هي المقارنة والمفاضلة بين العقار والأسهم وهناك يتضح مدى أهمية السيولة. السيولة في الأسهم أعلى بكثير حيث إن هناك سوقا محددة الزمان والمكان وتماثلا في السلعة الواحدة (سهم الشركة الواحدة) مما يجعل هذه السوق عالية السيولة مقارنة بالعقار الذي نستطيع أن نقول إن هناك ظروف سيولة لكل قطعة أرض أو عقار، فليس هناك "بورصة عقارية" بل هي تختلف حسب المكان والظرف والغرض ودرجة الرغبة الاستثمارية أو المضاربية أو الحاجة. هذه المعطيات الموضوعية تجعل السيولة في العقار أقل بكثير من الأسهم بل تختلف نوعياً أيضاً. أحد جوانب السيولة المهمة أنها يجب أن تعكس هذه الخاصية في هذه الموجودة أو تلك، أي أنه كلما ارتفعت نسبة السيولة قلّ العائد والعكس صحيح. فالعائد على الاستثمار في العقار يجب أن يعكس هذه الحقيقة، فالراغب في الاستثمار العقاري يطالب بعائد أعلى لتعويضه عن السيولة المنخفضة نسبياً.

السيولة مفهوم مركزي في جميع التعاملات التجارية والمالية؛ لذلك فإن فهم طبيعتها وتقنينها يسهم في سهولة التعامل وإثراء النقاش الاقتصادي حتى ترتفع درجة السيولة في الاقتصاد وتترجم إلى حركة وإيقاع تجاري أعلى لخدمة الاقتصاد والفعاليات الاقتصادية


التعريف كان بسيط ونتمنى من اهل الخبره الافاده

اضافة رد

العلامات المرجعية

تعريف السيولة المالية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: تعريف السيولة المالية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف النمو الاقتصادي هيلبرنت اقتصاد اعمال وعواصم 0 02-12-2016 12:43 AM
تعريف الاقتصاد هيلبرنت اقتصاد اعمال وعواصم 0 02-09-2016 10:15 PM
تعريف المدين والدائن هيلبرنت اقتصاد اعمال وعواصم 0 02-08-2016 10:34 PM
تعريف النظام المحاسبي ahmed200 اقتصاد اعمال وعواصم 0 11-27-2015 12:30 AM
تعريف التّدخين ميدو الركن العام للمواضيع العامة 0 09-07-2015 02:09 AM





الساعة الآن 07:39 AM