علانات هيلبرنت



اقتصاد اعمال وعواصم كل ما يتعلق بتاريخ الدول والعواصم والمدن و الأمور الإقتصادية والمالية والتجارية
احصائياتى

الردود
0

المشاهدات
180
الاعصر
.:: Active Helper ::.
  • الاعصر is a jewel in the roughالاعصر is a jewel in the roughالاعصر is a jewel in the rough

  • الاعصر غير متواجد حالياً

المشاركات
143

+التقييم
54

تاريخ التسجيل
Sep 2015

الاقامة
تحت المطر

نظام التشغيل
windows 8.1

رقم العضوية
518
09-09-2015, 04:10 AM
المشاركة 1
09-09-2015, 04:10 AM
المشاركة 1
افتراضي كيفية صناعة الفخار
كيفية صناعة الفخار








الفخار أو بالإنجليزية (pottery): هو اسم يطلق على مجموعة من الأواني والأدوات التي تتم صناعتها من الطين، فالطين هو المادة الأساسية التي تتم صناعة الفخار منها، حيث يقوم صانع الفخار بتشكيل الطين على هيئة معينة، ثم بعد ذلك يقوم بتعريضه للنار، ومن الأدوات والأواني الفخارية: الجِرَار، والقدور، والأكواب والفناجين، والأباريق، والصحون.

ربما يخلط الكثير من الناس بين الخزف والفخار، فيظنون أنهما مترادفان، ولكنهما وإن كانا مترادفان في اللغة، إلا أنهما قد اختلفا في الاصطلاح، حيث تم التفريق بينهما اصطلاحاً، فالفخار هو ما صنع من الطين وشوي بالنار، أما الخزف فهو يشابه الفخار في طريقة تصنيعه، ولكن يتميز عنه بالمادة الزجاجية التي تتم إضافتها إلى الطينة التي يصنع منها، حيث يتم حرقه بالنار مرة أخرى بعد إضافة هذه المادة، ولهذه المادة فوائد عديدة، حيث تعطي الأواني الخزفية القسوة والصلابة واللمعان، وتعطيها خاصية منع نفاذية الماء.


لقد عرف الإنسان الفخار منذ قديم الزمان، حيث استطاع أن يشكل الطين على هيئة معينة، واستطاع أن يحول هذا الطين إلى مادة صلبة عن طريق تعريضه للنار، واستطاع أن يزين المصنوعات الفخارية بالرسومات والنقوش الجميلة، فصناعة الفخار هي حرفة قديمة جداً، ولعلها أقدم حرفة في التاريخ، فقد عرفها الإنسان منذ أكثر من 10,000 سنة قبل الميلاد؛ أي في العصور الحجرية، ويشهد لهذا الأمر الكثير من الآثار التي اكتشفت في الكثير من المناطق حول العالم. وقد اشتهرت بصناعة الفخار الكثير من البلاد والمناطق في العالم، ومنها: بلدان شمال أفريقيا مثل: مصر، وبلاد ما بين النهرين، وبلاد الشام، وبلاد شبه الجزيرة العربية، وغيرها.


والطريقة التي كان الإنسان يتبعها قديماً في صناعة الفخار هي التشكيل اليدوي للآنية الفخارية، ثم بعد ذلك كان يقوم بتجفيفها تحت أشعة الشمس، ولكن تطور الأمر فيما بعد وصار يحرقها في النار؛ حتى تصبح أكثر صلابة ومتانة.


يستخدم في صناعة الفخار الطين الذي يمتاز بالجودة العالية والنقاء، حيث يعتبر الطين المادة الأساسية في صناعة الفخار، وهناك ثلاث طرق لتصنيع الآنية الفخارية من الطين، وهي:
  1. الطريقة اليدوية، ويقوم الحرفي في هذه الطريقة بتشكيل الآنية بشكل يدوي، ومن ثم يقوم بتعريضها للنار في فرن خاص.
  2. طريقة القوالب، ويقوم الحرفي في هذه الطريقة بصب الطينة في قوالب مصممة لتشكيل الأواني والأدوات الفخارية، وبعد صبها في القوالب يقوم بوضعها في الفرن وتعريضها للنار.
  3. طريقة الدولاب أو العجلة، والدولاب هو آله مخصص لتشكيل الأواني الفخارية، حيث يضع الحرفي الطينة في الدولاب، ويقوم بتشكيل الأواني الفخارية على هذا الدولاب أثناء دورانه.


اضافة رد

العلامات المرجعية

كيفية صناعة الفخار


أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: كيفية صناعة الفخار
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح كيفية عمل و وضع كود الاعلانات الجانبية لـ vb3 Freight Club ركن تطوير منتديات vb3.8.0 2 03-08-2016 10:58 PM
شركة Zagg تستحوذ على Mophie المتخصصة في صناعة جرابات لشحن هاتفك Mr Hero ركن اخر الاخبار التقنية 0 02-05-2016 03:49 AM
كيفية تصغير صور في المنتدي Pro Ebram ركن تطوير منتديات vb3.8.0 2 12-09-2015 03:43 PM
شرح كيفية نحت الصور على الخشب بالفوتوشوب هيلبرنت دروس التصميم والجرافيكس 0 09-07-2015 05:42 PM
كيفية صناعة الصابون ميدو اقتصاد اعمال وعواصم 0 09-07-2015 02:10 AM





الساعة الآن 12:41 PM