هيلبرنت

هيلبرنت (http://www.helpernt.com/vb/index.php)
-   اقتصاد اعمال وعواصم (http://www.helpernt.com/vb/forumdisplay.php?f=33)
-   -   التحليل المالي وانواعه (http://www.helpernt.com/vb/showthread.php?t=3745)

هيلبرنت 02-07-2016 10:15 PM

التحليل المالي وانواعه
 
أنواع التحليل المالي

للتحليل المالي أنواع مختلفة يقتضيها موضوع البحث و الاستنتاج التي ينفذها الحلل وحجم المشكلة التي يدرسها و الوقت الذي تستغرقه العملية التحليلية.

فالتحليل الذي تقوم به الإدارة المالية للمؤسسة يسمى بالتحليل الداخلي .أما التحليل الذي تقوم به بقية الأطراف الأخرى المهتمة بالوضع المالي للمؤسسة كالمؤسسات المالية ،كبار المساهمين، الدائنين و المستثمرون في السوق المالية، فيسمى بالتحليل الخارجي. و يختلف التحليل الخارجي عن التحليل الداخلي في كونه يتم على أساس معلومات محدودة عن المؤسسة ،و هذا مقارنة بحجم المعلومات التي يتوفر عليها المحلل الداخلي، الذي يمكنه موقعه داخل المؤسسة من الحصول على الكثير من المعلومات التي يتعذر على المحلل الخارجي الحصول عليها ، إلا المنشور منها عموما كالميزانية و جدول حسابات النتائج. فبالإضافة إلى المعلومات التي تحملها هذه القوائم المالية( الميزانية و جدول حسابات النتائج) نجد أن المحلل الداخلي يتوفر على تلك المعطيات المتعلقة بسير المؤسسة كالمعطيات التي تخص تكاليف و إيرادات مختلف المتوجات و الأقسام المختلفة للمؤسسة....الخ.

كما يوجد هناك تقسيم آخر للتحليل المالي و ذلك من حيث مدى شمولية البيانات والمعلومات المحاسبية للأنشطة الاقتصادية المختلفة التي تمارسها المؤسسة. فالتحليل الذي يخضع كافة الأنشطة التي تمارسها المؤسسة للدراسة و البحث يسمى بالتحليل الشامل، أما التحليل الذي يقتصر على دراسة نشاط معين أو جزء من مجموع الأنشطة الاقتصادية التي تمارسها المؤسسة دون شمول بقية الأنشطة الأخرى فيسمى بالتحليل الجزئي .

أما إذا تمت العملية التحليلية وفقا للفترة التي يستغرقها و فترة النشاط فيسما التحليل إما التحليل التمهيدي أو التحليل الجاري. حيث أنه إذا تمت دراسة الخطط الاقتصادية كمؤشرات معيارية للنشاط بهدف اكتشاف التوقعات المستقبلية له فيسمى بالتحليل التمهيدي ،أما إذا شملت العملية التحليلية المؤشرات و المعدلات المعيارية ثم النتائج اليومية للنشاط يوما بعد يوم فيطلق عليه بالتحليل الجاري.

هذا ويتميز التحليل الجاري بالشمولية و الاستمرارية حيث يؤمن المراقبة المستمرة و المتصلة لأعمال المؤسسة و تقديم البيانات الضرورية و بشكل منتظم لمتابعة التنفيذ و قياس كفاءة المؤسسة و تقييم أدائها بغرض اتخاذ القرارات التصحيحية ، و القيام بالتنبؤ لاتخاذ القرارات التخطيطية.

و ينقسم موضوع التحليل المالي إلى قسمين رئيسيين :الأول ، تحضير القوائم المالية ، و عادة ما يقوم المحاسبون بهذا العمل.والقسم الثاني هو دراسة و تحليل هذه القوائم، حيث ينصب اهتمام مختلف الأطراف على كيفية فهم و تفسير محتوى هذه القوائم ، و هذا يتطلب ضرورة تحليلها و تفسيرها حتى يمكن الاستفادة منها على المركز المالي للمؤسسة


الساعة الآن 05:18 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.