هيلبرنت

هيلبرنت (http://www.helpernt.com/vb/index.php)
-   اقتصاد اعمال وعواصم (http://www.helpernt.com/vb/forumdisplay.php?f=33)
-   -   المهارات التي تحتاجها كمدير مشروع (http://www.helpernt.com/vb/showthread.php?t=3682)

هيلبرنت 02-04-2016 04:07 PM

المهارات التي تحتاجها كمدير مشروع
 
المهارات التي تحتاجها كمدير مشروع :
المهارات التي تحتاجها كمدير مشروع حتى إذا كنت جديدافي إدارة المشاريع لا مانع من الاطلاع على المهارات المطلوبة للخوض في هذه المهنة،جتى إذا كنت قديما في هذه المهنة و من فترة لا مانع لمحاولة تعلم المهارات الجديدة التي تحتاجها.
إن كلمة "مهارة"، هو ما يعني "القدرة على فعل شيء بشكل جيد". انها مثل الخبرة. إذا نظرنا الى إدارة المشاريع انها حقا فن وعلم،. هناك الكثير من المهارات المختلفة التي يتعين على المرء أن يعرفها. و تتلخص بجانبين : المهارات السلوكية والفنية . اذا نظرنا الى الجانب السلوكي، فهي بعض المهارات المطلوبة للتأثير على السلوكيات، مثل مهارات القيادة، ومعرفة كيفية التأثير على الآخرين، وكيفية الحصول على ولاء الفريق.
"إدارة التغيير"، وليس فقط عملية إدارة التغيير، ولكن فن القدرة على إدارة التغيير بفعالية داخل المؤسسة.. عادة، حيث يحدث تغير يحدث الخوف،
"إدارة العمليات"،حيث يكون الفهم للادارة مع القدرة على إدارة العمليات بشكل فعال . ليس فقط هو الانضباط بإدارة المشروع، ولكن فهم وجود طريقة واضحة لإدارة العمليات للمشروع الخاص بك .
"حل المشكلات"، والقدرة على اتخاذ موقف من المشكلة وتحليلها إلى شرائح لفهم ما هي القضية الحقيقية، وحل ذلك، واتخاذ إجراءات حاسمة لانجاز الامور.
أيضا، هناك في "الاتصالات"، والتواصل مع مختلف المستويات، سواء كان ذلك على مستوى الفريق، وأصحاب المصلحة، و قيادة لوحة التحكم والتغيير، أو على المستوى التنفيذي. حرفيا، مع مديري المشاريع، و يكون لديك للاتصال للأعلى والأسفل، و في كل مكان. ولجميع الأشكال المختلفة من الاتصالات.
"التنظيم والتخطيط"، والقدرة على النظر في مشروع والتمكن لتنظيم الأمور إلى مكونات مختلفة، والتخطيط لها بشكل صحيح وفعال، بحيث تتمكن من إدارة المشروع.
"ميزة القراءة"، بحيث تكون قادرا النظر حولك لترى ما يجري و ما علينا القيام به، ونسمع ما يقال، وأيضا القدرة على قراءة عندما تكون الأمور لا تسير على ما يرام أو السبر الصحيح، والقدرة على ضبط النظام.
"بناء الفريق"، تكون المشاريع طويلة او قصيرة ، مكثفة أحيانا،و احياناً تفشل المشاريع، وعندها العواطف تكون مرتفعة الحرارة والحساسيات تكون عالية، هنا تبرز قدرة المدير القيادية و تمكنه من الحصول على دعم الفريق و العمل معا. المهم أيضا، أن تكون قادراً على فهم الفريق و سد الفجوة بين بعض المهارات، وربما بعض الثقافات، والقيام بتلك الأشياء التي هي حاجة للحصول على فريق للعمل يسير نحو هدف مشترك.
"الالتزام"، والالتزام المهم ، و البقاء مهما يحدث خلال المشروع. انت كنت قد شهدت تلك الأوقات، أو قد شهدت عليها بنفسك، عندما كانت الأمور لا تسير على ما يرام، لذلك يجب السعي لإخراج المشروع أو ربما الخروج من المطب بأسرع ما يمكن. حقا يجب البقاء ملتزماً خلال المشروع، خلال الأوقات الصعبة والأوقات الجيدة.
"الدبلوماسية"، يجب ممارستها إذا كنت تتحدث إلى مستوى تنفيذي أو فريق، ويجب معرفة كيفية تكون الدبلوماسية من أجل الحصول على الأشياء و حلها. لا يعني الدبلوماسية الانضواء أو تجنب الصراع، لابد من فهم الدبلوماسية اللازمة لتكون قادراً على التنقل في السياسة أو المستويات التي كنت تتعامل معها من أجل انجاز الامور.
تلك هي بعض المهارات السلوكية، ومن ثم، هناك المهارات التقنية. لابد ايضاً من التعرف حول الأدوات، والأدوات يمكن أن يكون أي شيء من جداول البيانات إكسل مايكروسوفت وورد، مهما كانت الأدوات التي تحتاجها من أجل انجاز مشروعك . هناك أيضا أدوات مثل البرمجيات، و وجود أداة البرمجيات يمكنك استخدامها لإدارة المشاريع بشكل فعال، وخاصة برنامج مثل البريما فيرا المتخصص لادارة المشاريع . اتمنى لكم الاستفادة


الساعة الآن 07:36 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.