هيلبرنت

هيلبرنت (http://www.helpernt.com/vb/index.php)
-   اقتصاد اعمال وعواصم (http://www.helpernt.com/vb/forumdisplay.php?f=33)
-   -   أروع الاماكن السياحية في الجزائر (http://www.helpernt.com/vb/showthread.php?t=3615)

هيلبرنت 01-31-2016 10:26 PM

أروع الاماكن السياحية في الجزائر
 
أروع الاماكن السياحية في الجزائر
الجزائر العاصمة
وتدعى «البهجة»، «المحروسة» وأيضاً «البيضاء». إكوزيوم زمن الإمبراطورية الرومانية. هي عاصمة الجزائر وأكبر مدنها تقع في شمال وسط الجزائر مطلة على البحر الأبيض المتوسط. تعتبر المدينة أكبر مركزا اقتصادي وميناء بحري بالبلاد.
وفقاً لمعجم العالم الجغرافي بلغ عدد سكان المدينة 2.290.000 نسمة[ وحوالي 4.4 مليون نسمة حسب وزارة الخارجية الفرنسية في حين بلغ عدد سكان المدينة وضواحيها 6.727.806 نسمة حسب ترتيب أكبر مئة مدينة في العالم و6.488.795 نسمة تبعاً لقاعدة بيانات السكان وبذلك تكون الجزائر أكبر تجمع سكاني بالمغرب العربي
الجزائر العاصمة هي أكبر مركز تجاري واقتصادي والقطب المالي الوحيد بالبلاد.
سيـــدي فرج
و هو مجمع سياحي اقيم على منطقة كانت ممرا للأحتلال الفرنسي, و هي الان عامرة بالمرافق السياحية, الترويحية و المطاعم و اماكن للترفيه و مختلف الفنادق و المنشآت السياحية الاخرى خاصة الصحية منها للعلاج الطبيعي
تيـــبازة
تيبازة مدينة جزائرية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط في تيبازة وتبعد عن مدينة الجزائر ب 75 كم غربا.أسسها الفينيقيون كإحدى مستعمراتهم التجارية العديدة حيث كانت لها مكانة مرموقة.
معنى تيبازة في اللغة الفينيقية (الممر) لأنها كانت معبرا وممرا للناس بين مدينتي إيكوزيم (الجزائر) وإيول (شرشال). ثم أصبحت تعرف بقرطاجية. وقد اكتشف بتيباسا مستعمرة فينيقية تعود للقرن الـ 5 ق.م. وعندما جاء الرومان حولوها إلى مستعمرة تتبع لاتيوم، ثم تحولت إلى مستعمرة تتبع روما في عهد الإمبراطور كلاوديوس (41-54م).
قسنطيـــنة
مدينة قسنطينة (بالفرنسية :Constantine)، وتسمى مدينة الجسور وهي عاصمة الشرق الجزائري، ومن كبريات مدن الجزائر مساحة وتعداد في السكان. تتميز المدينة القديمة بكونها مبنية على صخرة من الكلس القاسي، مما أعطاها منظراً فريداً يستحيل أن يوجد مثله عبر العالم في أي مدينة. للعبور من ضفة إلى أخرى شُيّد عبر العصور عدة جسور، فأصبحت قسنطينة تضم أكثر من 8 جسور بعضها تحطم لانعدام الترميم، وبعضها ما زال يصارع الزمن، لذا سميت قسنطينة مدينة الجسور المعلقة. يمر وادي الرمال على مدينة قسنطينة القديمة وتعلوه الجسور على ارتفاعات تفوق 200 متر.
وهـــران
وهران (تنطق باللهجة المحلية وهرن) تلقب بالباهية هي ثاني أكبر مدن الجزائر بعد العاصمة وأحد أهم مدن المغرب العربي، تقع في شمال غرب الجزائر على بعد 432 كيلومترا عن الجزائر العاصمة. مطلة على خليج وهران في غرب البحر الأبيض المتوسط، ظلت المدينة منذ عقود عديدة ولا تزال مركزا اقتصاديا وميناءً بحريًا هامًا.
يحدها من الشمال خليج مفتوحة ومن الغرب جبل مرجاجو (420 متر) وهضبة مولاي عبد القادر الكيلاني. يقع تجمع المدينة على ضفتي خور وادي الرحي (جمع رحى) المسمى الآن وادي رأس العين.
بلغ عدد سكان البلدية 852،000 نسمة في عام 2009 في حين يبلغ عدد سكان الحاضرة 1،453،152 نسمة.
شدت المدينة منذ القدم اهتمام الحضارات المختلفة وأطماعها، فتقلب حكمها بين بربر وعرب وأتراك وإسبان وفرنسيين وضع كل منهم بصمته لتزين به المدينة فسيفساءها التراثي والثقافي. بعد استقلال الجزائر شهدت المدينة تطورات مهمة جعلت منها ثاني مدن البلد وقطبًا اقتصاديًا وعلميًا مهمًا. تنوع النشاط الاقتصادي فيها من صناعات كبيرة وصغيرة استفاد من مجاورتها لمدينة أرزيو النفطية، كما أصبحت المدينة قطبًا تجاريًا بفضل مينائها البحري النشط الذي شكل المنفذ الأساسي للتجارة الخارجية لكل الناحية الغربية للجزائر.
الثقافة الوهرانية صنعت للمدينة سمعة إقليمية وعربية وحتى عالمية. فاشتهرت المنطقة بشعراء ما يسمى بالملحون الذي شكل المعين الذي غرفت منه الأغنية الوهرانية عبر شيوخ الوهراني وأغنية الراي لاحقا لتصل به لآذان العالم عبر شباب المدينة. كان للمسرح أيضا نصيب تشهد عليه مسرحيات عبد القادر علولة وغيره.
هذا التنوع جعل من المدينة مكان جذب للسياح فلا تزار الجزائر دون زيارة وهران. وقد فتح هذا المجال للاستثمار في البنية التحتية لقطاع السياحة فتعددت الفنادق الفخمة والمنتجعات السياحية التي استغلت جمال شواطئ المنطقة.
مستغـــانم
تقعع ولايـة مستغانم في الشمال الغربي من الجزائر وتغطي مساحة قدرها 2269 كلم² يحدها من:
  • الشرق: ولايتي الشلفوغليزان
  • الجنوب: ولايتي غليزانومعسكر
  • الغرب: ولايتي معسكرووهران
  • الشمال: البحر الأبيض المتوسط.
عنابـــة
عنابة إحدى مدن الجزائر، سابقا كانت تسمى بونة. تقع شمال شرق الجزائر على ساحل البحر الأبيض المتوسط تعتبر رابع مدينة في الجزائر من حيث الأهمية.وميناؤها من أهم الموانئ على البحر الأبيض المتوسط، وهي عاصمة لولاية عنابة.
جيـــجل
جيجل هي مدينة ساحلية تقع شرق الجزائر، تعداد سكّانها نحو 147000 نسمة. ويمكن اعتبار موقعها رابطا بين شرق الجزائر ووسطها. يعود تاريخ إنشائها إلى القرن السادس قبل الميلاد حسب أرجح الروايات التاريخية. ويعزو المؤرخون بناءها إلى الفينيقيين الذين اتخذوها مركزاً تجارياً ومرفأ آمناً على الساحل الشمالي لغرب المتوسط. ومن الآثار التي تدل على الوجود الفينيقي بالمدينة مقبرة في قمة صخرية تسمى الرابطة بالجهة الشمالية الغربية لمدينة جيجل ما تزال تحتفظ بمجموعة من القبور المحفورة في الصخر. والموقع مصنف ضمن المعالم الأثرية.
البليــــدة
ولاية البليدة عاصمتها مدينة البليدة.
تقع في شمال الجزائر على سفوح جبال الأطلسي إلى الجنوب من سهل متيجة، ومدينة البليدة عاصمة متيجة تدعى بمدينة الورود، يحدها من الشمال الجزائر العاصمة ومن الغرب تيباز ومن الجنوب عين الدفلة والمدية ومن الشرق البويرة وبومرداس ; وهي مركز إداري وتجاري وتشتهر بمنتجاتها الزراعية والصناعة الغذائية ; وتتمتع بمناظر سياحية جميلة . وهي محاطة بالحدائق الكروم البرتقال والزيتون وأشجار اللوز وحقول القمح والشعير والتبغ وشتى أصناف الفاكهة ،و تشتهر بإنتاجها لمستخلصات الأزهار.
فيها مرتفعات الشريعة المشهورة بمرافق التزلج على الثلوج خلال فصل الشتاء ; والحمامات المعدنية كحمام ملوان.
بجايـــة
هي مدينة جزائرية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط وشاطئها مطل على خليج جميل وتزدهر فيها الخدمات السياحية للمدن البحرية حيث المسابح والشواطئ والرمال النظيفة والمطاعم.وتعتبر بجاية من أهم المناطق السياحية في الجزائر نظرا للأماكن الخلابة المتوفرة فيها كقمة قوراية، رأس كربون، قمة القرود، قصبة مدينة بجاية، جزيرة جربة ببوليماط في الساحل الغربي.
وهي أيضا من أهم مرافئ النفط الجزائرية حيث تصب في خزاناتها أنابيب النفط الآتية من آبار حاسي مسعود في أقصى الجنوب ومنها تصدر إلى أنحاء العالم. وهي أيضا مدينة تجارية وصناعية تزدهر فيها الحرف التقليدية إلى جانب الصناعات الحديثة التي أهمها البتروكيماويات والمستحضرات الكيماوية كالأدويةوالمنظفاتوالمبيدات.
الهقـــار
الهقار أو الأهقار هي سلسلسة جبيلة شهيرة تقع في أقصى الجنوب الشرقي للجزائربولاية تمنراست وهي تغطي مساحة 450.000 كم2 أي ربع المساحة الإجمالية للجزائر، وهي تمتد على مدار السرطان الوهمي الذي يفصلها عن الشمال.وهي عبارة عن تشكيلات جبلية بركانية ذات تاريخ عريق ضارب في أعماق الزمن والجداريات الصخرية القديمة تدل على ذلك.وأصبحت هذه المنطقة حظيرة لأهميتها في الجزائروالعالم.
وهي منطقة معروفة عالميا بمناظرها الخلابة وسحرها الجذاب. بجبال الهقار توجد أحد أعلى القمم بالجزائر وهي : قمة تاهات اتاكور 3013 م.وكذلك يوجد بها أحد أجمل الممرات في العالم وهو ممر الأسكرام الذي يمكن منه مشاهدة أجمل شروق وغروب للشمس في الجزائر والعالم كله والمعترف به من اليونيسكو.
مدينة تيمقاد (بالفرنسية:Timgad) مدينة أثرية رومانية توجد بولاية باتنةبالجزائر، كانت تسمّى تاموقاديTAMOUGADI بُنيت سنة 100 ميلادي في عهد تراجان ، وكانت في بداية الأمر تلعب دورًا دفاعيًا لتصبح فيما بعد مركزًا حضاريًا. وهي المدينة الوحيدة من مدن الرومان المحافظة على هيئتها النموذجي في أفريقيا وهي مسجلة في قائمة التراث العالمي .
سطيـــف
سطيف هي ولاية جزائرية تقع في شرق الجزائر، تحمل عاصمتها نفس الاسم : مدينة سطيف. تعني كلمة سطيف، التربة السوداء بالرومانية. تقع على بعد 300 كلم شرق الجزائر العاصمة، وتعتبر إحدى أهم المدن، فهي ثاني ولاية بعد ولاية الجزائر من حيث الكثافة السكانية، ويطلق عليها الجزائريون في الغالب عاصمة الهضاب العليا.
موقعها المتميز على هضبات جبال مغرس وبابور جعل مناخها السهبي قاريا، حيث تزدهر فيه زراعة القمح والشعير والخضروات والحمضيات، وقد أضاف لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر إمكانية ري مساحات واسعة.
تطورت سطيف في السنوات الأخيرة بسرعة فائقة حيث أصبحت مركزا اقتصاديا وتجاريا كبيرا، عبرت عنه بإنشاء مناطق صناعية وتجارية عديدة، وازدهرت فيها الحرف التقليدية والخدمات والفنون. والى جانب أنها تضم جامعتين كبيرتين، فهي تحتوي أيضا على العديد من المعاهد والمراكز العلمية والتكنولوجية.
تعتبر سطيف من بين المدن الجزائرية التي تتميز بديناميكية اقتصادية وثقافية قلت مجاراتها في الجزائر، لاغرو فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية، ومعبر اقتصادي وسياحي لا يمكن الاستغناء عنه.
قــــالمة
ولاية قالمة هي الولاية 24 من ولايات الجزائر عاصمتها مدينة قالمة. تقع الولاية بشمال شرق البلاد وسط سلسلة جبلية ضخمة خضراء، وأهم هذه الجبال (جبل ماونة - جبل دباغ - جبل بني صالح - جبل هوارة..).وتبعد الولاية عن العاصمة الجزائرية ب 537كلم وأقرب الولايات إليها هي عنابة الساحلية وقسنطية وسوق اهراس.علاوة على طابعها الصناعي والفلاحي والرعوي والغابي الذي يعطيها موقعا اقتصاديا واستراتيجيا هاما في الجزائر، تملك الولاية مؤهلات سياحية كبيرة تحتاج إلى العناية والتطوير. كما تعتبر قالمة منطقة إستراتيجية بوجودها على ضفاف وادي سيبوس الخصبة، أين تمر المجاري المائية دون انقطاع وخلال كل الفصول. وقد أهدت قالمة للثورة وللوطن أبطال أمثال سويداني بوجمعة، وهواري بومدين.
و تعتبر منطقة قالمة منطقة زراعية ورعوية من الدرجة الأولى، مزدهرة بتاريخ عريق، لكن ولكل أسف قل الاهتمام بهذه المنطقة خلال السنوات الأخيرة حيث حرمت وجردت من بعض المرافق التي كانت تتمتع بها من قبل ونذكر على سبيل المثال (السكك الحديدية - محطة الحافلات - المطار العسكري - المدرسة العسكرية - والمصانع التي كانت مصدر رزق للمنطقة خصوصا وللجزائر على العموم....).وهذا ما يؤكد على السياسات الفاشلة التي مرت على الجزائر في سنوات خلت وسياسة اللامبالاة....وهي أحسن دليل وأحسن رمز للإدارة الجزائرية وسوء التسيير أو البيروقراطية.وبالمقابل فهي الأولى وطنيا في دفع الغرامات والضرائب وهناك أيدي خفية وراء تحطيم هذه الولاية العريقة.
لقد سميت قالمة في العهد الروماني باسم *ملاكاmalaca *.
http://www.m5zn.com/uploads2/2011/9/...34ve39l7vw.jpg

منقول من ستار تايمز

غاوى مشاكل 11-21-2016 06:10 PM

رد: أروع الاماكن السياحية في الجزائر
 
بلد جميله حقا


الساعة الآن 12:34 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.