هيلبرنت

هيلبرنت (http://www.helpernt.com/vb/index.php)
-   الركن العام للمواضيع العامة (http://www.helpernt.com/vb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   7 نصائح لتقوية الذاكرة (http://www.helpernt.com/vb/showthread.php?t=3570)

هيلبرنت 01-30-2016 10:30 PM

7 نصائح لتقوية الذاكرة
 
أولاً: قم بتمرين دماغك باستمرار من أجل تدريبه على التذكّر وتنشيط خلاياه وزيادة القدرة على التمييز بين الأشياء وتخزينها، ومن أهم الألعاب الدماغية الكلمات المتقاطعة والشطرنج.

ثانياً: لتحارب النسيان ولتنشّط خلايا المخ يجب أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 وعلى الكربوهيدرات، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، ومن أهم الأطعمة التي تقوي الذاكرة المكسّرات والحبوب الكاملة والأسماك الدهنية والبروكلي والتوت والتفاح والطماطم والعنب والذبيب والشوكولا الداكنة.

ثالثاً: تُحدث أمراض القلب خلل في وظائف المخ العليا وبالتالي تؤدي إلى الإصابة بضعف الذاكرة، لذلك يجب المحافظة على صحة القلب كلما تقدمت بالسن، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية كالمشي السريع والسباحة واليوغا.

رابعاً: يُحفّز القلق والتوتّر والاكتئاب إفراز هرمون الكورتيزول الذي يقوم بتقليص حجم مراكز الذاكرة في الدماغ، مما يؤدي إلى إضعاف الذاكرة، لذلك يجب الابتعاد عن كل هذه الضغوطات من خلال الاسترخاء والراحة وممارسة التأمّل.

خامساً: توصّل الباحثون إلى أن نقص عنصر الحديد في الجسم ولو بصورة بسيطة قد يضعف الذاكرة، فكلّما تقدم المرء في السن يزداد احتمال تعرّضه لنقص الحديد، لذلك يجب تناول الأطعمة والمكمّلات الغذائية لسد هذا النقص، أهم الأطعمة التي تحتوي على الحديد العدس والفاصولياء وبذور اليقطين وفول الصويا والسبانخ والمحار.

سادساً: لاتقم بأكثر من عمل في نفس الوقت لأنّ هذا يضعف قدرة الدماغ على التذكّر، لاتقم مثلاً بمشاهدة التلفاز وقراءة كتاب في الوقت نفسه، ولاتقم بالاستماع للموسيقا أثناء القيام ببعض الواجبات، قم بإنجاز كل عمل على حدة لأنّ ذلك سيساعدك على تذكّر تفاصيل ما تقوم به.

سابعاً: يصبح الانسان أكثر حساسية تجاه الأدوية كلما تقدم في العمر، لذلك يجب الانتباه واستشارة الطبيب في حال لاحظت أن الدواء يسبّب لك النسيان أو بعض التشويش أو عدم القدرة على التركيز، من أكثر أنواع الأدوية التي تُسبّب ضعف في الذاكرة مضادات الاكتئاب، مضادات القلق، مضادات التشنج، الحبوب المنومة، أدوية القرحة ومضادات الهيستامين، وحتى الستاتين.

إذا كنت تعاني من ضعف في الذاكرة أنصحك باتباع النصائح التي قدمتها لك حتى تقضي على مشكلة النسيان وحتى تصبح ذاكرتك قوية كما كانت من قبل.


الساعة الآن 02:36 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.